تذكرني !


أهلا بكم في منتديات سميرة
مرحبا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى..

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول




آخر المواضيع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كيف تتخلص من الهم؟؟؟؟؟؟؟ منقوووووووول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عظمة النبي محمد صلى الله عليه و سلم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اجمل الحلويات الجزائرية بالصور
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بساط جديد من ابداعي بحجم كبير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك باركولي يا لبنات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك قندورة كريتها من عند وهيبة الماشطة لبستها في عرس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جديد كتاب استراحة القهوة من بنينة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مرحبا.. انا عضو جديد هنا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك  فوائد الزوجة النكدية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مجلة الطبخDesserted للتحميل
الثلاثاء يوليو 17, 2018 10:23 pm
الثلاثاء يوليو 17, 2018 10:18 pm
الثلاثاء يوليو 17, 2018 10:11 pm
السبت ديسمبر 16, 2017 7:13 pm
الجمعة مارس 10, 2017 12:30 pm
الثلاثاء يناير 17, 2017 7:07 pm
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 11:33 am
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 11:27 am
الأربعاء نوفمبر 09, 2016 11:20 am
السبت سبتمبر 24, 2016 5:10 pm
أضغط على و للمشاركة مع أصدقاءك !
almajd-dz


شاطر
«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين Emptyالأربعاء يونيو 25, 2014 5:50 pm
عضو ملكي
عضو ملكي



بيانات اضافيه [+]
التقييم : 10
.مزاجي : «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين 1kq62710
عدد المساهمات : 271
جنسي : انثى
مدينتي : sétif
أوسمتي :
«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين  يملك وسام



وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين


«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين

أخرج الإمام البخاري بسنده عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهم، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلي الله عليه وسلم: «مَثَلِي وَمَثَلُ الأَنْبِيَاءِ كَرَجُلٍ بَنَى دَارًا، فَأَكْمَلَهَا وَأَحْسَنَهَا إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَدْخُلُونَهَا وَيَتَعَجَّبُونَ وَيَقُولُونَ: لَوْلاَ مَوْضِعُ اللَّبِنَةِ».

وفي رواية عند مسلم وغيره: «مَثَلِي وَمَثَلُ الْأَنْبِيَاءِ، كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى دَارًا فَأَتَمَّهَا وَأَكْمَلَهَا إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَدْخُلُونَهَا وَيَتَعَجَّبُونَ مِنْهَا، وَيَقُولُونَ: لَوْلَا مَوْضِعُ اللَّبِنَةِ» قَالَ رَسُولُ اللهِ صلي الله عليه وسلم: «فَأَنَا مَوْضِعُ اللَّبِنَةِ، جِئْتُ فَخَتَمْتُ الْأَنْبِيَاءَ».

وأخرج البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم، قَالَ: «إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي، كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَجْمَلَهُ، إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ بِهِ، وَيَعْجَبُونَ لَهُ، وَيَقُولُونَ هَلَّا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ؟ قَالَ: فَأَنَا اللَّبِنَةُ وَأَنَا خَاتِمُ النَّبِيِّينَ».

1 - شرح وبيان المثل الوارد في الحديث:

من فضل الله علينا أنه أكرمنا بالإيمان، وأعزنا بالإسلام، وأنعم علينا بنبيه محمد صلي الله عليه وسلم فهدانا من الضلال، وجمعنا من الشتات، وأغنانا بشريعته الغراء الكاملة التي تدعو إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وتتضمن الأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى، والنهي عن الفحشاء والمنكر والبغي، وجعلنا خير أمة أخرجت للناس بهذا النبي الكريم الذي ختم به الرسالات، وبهذه الشريعة التي جعلها الله خاتمة الشرائع المهيمنة على ما سبقها من الشرائع، وفي هذا الحديث شبه النبي صلي الله عليه وسلم حال الأنبياء وتتابعهم لِإصلاح البشر واحداً بعد واحد، وَمَا بُعِثُوا مِنَ الْهُدَى وَالْعِلْمِ، وَإِرْشَادَهُمُ النَّاسَ إِلَى مَكَارِمِ الْأَخْلَاقِ وَشَرَائِعِ الدِّينِ، حتى تكوَّنَ مما جاءوا به مجموعة من التوجيهات الرائعة والتعاليم النافعة، وما شعر به الناس قبل مبعثه من الحاجة إلى مكمل لهذه المجموعة القيمة، متمم لمقاصدها، وكونه صلي الله عليه وسلم هو القائم بذلك، شبه ذلك بِقَصْرٍ شُيِّدَ بُنْيَانُهُ وَأُحْسِنَ بِنَاؤُهُ، حتى شارف البنيان النهاية ولم يبق منه إلا موضع لبنة بها يتم صلاحه ويكمل حُسنه، ويُسَدُّ خَلَلُهُ، وجعل الناس يعجبون من حسن البناء وجماله، ويقولون : لولا موضع هذه اللبنة! فَبُعِثَ رسول الله صلي الله عليه وسلم مبشرا بالإسلام وداعيا له؛ لِيسدّ ذَلِكَ الْخَلَلِ، مَعَ مُشَارَكَتِهِ إخوانه من الأنبياء السابقين فِي تَأْسِيسِ الْقَوَاعِدِ وَرَفْعِ الْبُنْيَانِ، فكان صلي الله عليه وسلم بما جاء به من الدين الإسلامي اللبنة المتممة لهذا البناء الشامخ، المكملة لحسنه وجماله، وكانت رسالته آخر لبنة وضعت فيه، وبه أتم الله صرح الديانات التي تعاقبت جيلا بعد جيل، من لدن آدم عليه الصلاة والسلام إلى نبينا محمد صلي الله عليه وسلم . وكان من علامات هذا الكمال أن جَاءَت شَرِيعَة نَبينَا صلي الله عليه وسلم تنسخ تَشْدِيد أهل الْكتاب، وَلَا تطلق فِي تسهيل من كَانَ قبلهم، فَهِيَ على غَايَة من الاعتدال، مَعَ مَا تحوي من محَاسِن الْآدَاب وتلقيح الْعُقُول وَتَعْلِيم الفطنة والذكاء، مِمَّا لم يكن فِيمَا تقدم.

وقد بلغ الإسلام الغاية في هدايته وتشريعه، حيث قد جاء لإسعاد البشرية في أرقى مراحلها وأوج كمالها، فأي شئ يرجى للبشرية بعد ذلك؟ وأي شئ يرجى للأمة بعد الكمال الذي لا كمال بعده؟ لا شيء إلا أن تمشي البشرية معتصمة به إلى نهايتها إذ ليس بعد الكمال غاية، ولا بعد بلوغ المنتهى نهاية، والله تعالى يقول: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلامَ دِينًا) (المائدة:2)، وبهذه البعثة الكريمة أقام الله الملة العوجاء ملة إبراهيم حنيفا، فينفي الشرك ويثبت التوحيد في العالمين، وقد أخرج البخاري عن عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرِو بْنِ العَاصِ رضي الله عنهم، في صِفَةِ رَسُولِ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم فِي التَّوْرَاةِ؟ قَالَ: «وَاللَّهِ إِنَّهُ لَمَوْصُوفٌ فِي التَّوْرَاةِ بِبَعْضِ صِفَتِهِ فِي القُرْآنِ: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا) [الأحزاب: 45] ، وَحِرْزًا لِلْأُمِّيِّينَ، أَنْتَ عَبْدِي وَرَسُولِي، سَمَّيْتُكَ المتَوَكِّلَ لَيْسَ بِفَظٍّ وَلاَ غَلِيظٍ، وَلاَ سَخَّابٍ فِي الأَسْوَاقِ، وَلاَ يَدْفَعُ بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ، وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَغْفِرُ، وَلَنْ يَقْبِضَهُ اللَّهُ حَتَّى يُقِيمَ بِهِ المِلَّةَ العَوْجَاءَ، بِأَنْ يَقُولُوا: لاَ إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَيَفْتَحُ بِهَا أَعْيُنًا عُمْيًا، وَآذَانًا صُمًّا، وَقُلُوبًا غُلْفًا». وبهذه البعثة الكريمة قامت الحجة على الخلق أجمعين.

2 - معنى ختم النبوة ودلالات ذلك:

إن نبينا محمدا صلي الله عليه وسلم هو خاتم النبيين، فلا يمكن أن يظهر نبي بعده صلي الله عليه وسلم أو تحدث نبوة لأحد من البشر بعد تحليه بها، ولا ينافي ذلك ظهور عيسى في آخر الزمان، لأنه كان نبياً قبل أن يظهر محمد صلي الله عليه وسلم، ثم إنه حين ينزل يتعبد بشريعة الإِسلام التي نسخت كل الشرائع (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ. وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ. أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ)[المائدة: 48 - 50]

ولهذا لا بد في الإيمان من أن تؤمن أن محمدا صلي الله عليه وسلم خاتم النبيين لا نبي بعده، وأن الله أرسله إلى جميع الثقلين الجن والإنس، فكل من لم يؤمن بما جاء به فليس بمؤمن، فضلا عن أن يكون من أولياء الله المتقين، ومن آمن ببعض ما جاء به وكفر ببعض فهو كافر ليس بمؤمن، كما قال الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا . أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا. وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) (النساء: 150-152)

وأخرج الشيخان عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم يَقُولُ: «أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَالْأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ لِعَلَّاتٍ، أُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى وَدِينُهُمْ وَاحِد».

وفي رواية مسلم بلفظ: «أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ، فِي الْأُولَى وَالْآخِرَةِ» قَالُوا: كَيْفَ؟ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «الْأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ مِنْ عَلَّاتٍ، وَأُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى، وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ، فَلَيْسَ بَيْنَنَا نَبِيٌّ».

وأوْلاَدُ العَلَّات: الَّذِينَ أمَّهاتُهم مُخْتَلفةٌ وَأَبُوهُمْ واحِدٌ، أرادَ صلي الله عليه وسلم أنَّ إيمانَ جميع الأنبياء واحِدٌ وشرائِعَهُم مُخْتَلِفة. (النهاية في غريب الحديث والأثر 3/291).

هكذا شاءت حكمة الله تعالى أن يرسل نبيه محمدا صلي الله عليه وسلم في أعقاب هذه السلسلة المباركة من الأنبياء بدين أعلى ما يكون هداية وإرشادا، وأسمى ما يكون تشريعا وتبصيرا، فيختم به الأنبياء (مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّين) (الأحزاب: 40)، كما ختم برسالته صلي الله عليه وسلم الرسالات، وجعلها للناس كافة ولم تكن لقومه خاصة. قال تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِلنَّاسِ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ) [سبأ: 28]، وأمره أن يعلن في الدنيا بأسرها للناس كافة (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعًا الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ يُحْيِي وَيُمِيتُ فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [الأعراف: 158]

وإذا كان محمد صلي الله عليه وسلم قد أُرسل من عند الله تعالى بدين قد بلغ ذروة الكمال الذي لا كمال بعده، وتوجه الخطاب فيه للعالمين جميعاً، وختم الله تعالى به الرسالات، فإن النتيجة المنطقية اللازمة لذلك كله: أن تنقطع صلة الإنسانية عن سائر الرسالات والنبوات السابقة في الطاعة والاتباع، مع الإيمان بأصولها المنزلة من عند الله تعالى، لا بما آلت إليه بعد التحريف على يد الأتباع، مما جعلها لا تتصل بأصل الوحي المنزل من عند الله تعالى، فكل ما جاء به الأنبياء السابقون قد نسخ برسالة محمد صلي الله عليه وسلم، وارتبطت عندئذ الإنسانية كلها برسالة محمد صلي الله عليه وسلم وتعليمه، وأسوته الحسنة؛ إذ إن المبدأ الصحيح يقتضي أن لا تعود الإنسانية بحاجة إلى المنهج الناقص بعد أن جاءها المنهج الكامل، خصوصا بعد أن لعبت يد التحريف والإهمال بتعاليم وسير الأنبياء السابقين، مما لم يعد من الممكن - لأجل هذا - أن تتبعهم الإنسانية فعلاً. وتصبح رسالة محمد صلي الله عليه وسلم هي الرسالة ودينه هو الدين الذي لا يقبل الله تعالى من البشرية غيره، والذي يجب على البشرية كلها أن تفيء إليه: (ومَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإسْلامِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الخَاسِرِينَ) [آل عمران: 85]. ومنذ بعثته صلي الله عليه وسلم أصبح اليهود زالنصارى فضلا عن غيرهم مخاطبين بالإيمان به، فقد أخرج مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللهِ صلي الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَا يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هَذِهِ الْأُمَّةِ يَهُودِيٌّ، وَلَا نَصْرَانِيٌّ، ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ، إِلَّا كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ».

ولهذا فمن العبث أن ينطلق أحد من المؤمنين ليطلب الحق عند أحد من أهل الكتب السابقين، أخرج أحمد وغيره عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهم، أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِرضي الله عنه، أَتَى النَّبِيَّ صلي الله عليه وسلم بِكِتَابٍ أَصَابَهُ مِنْ بَعْضِ أَهْلِ الْكُتُبِ، فَقَرَأَهُ عَلَى النَّبِيُّ صلي الله عليه وسلم فَغَضِبَ وَقَالَ: «أَمُتَهَوِّكُونَ فِيهَا يَا ابْنَ الْخَطَّابِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ جِئْتُكُمْ بِهَا بَيْضَاءَ نَقِيَّةً، لَا تَسْأَلُوهُمْ عَنْ شَيْءٍ فَيُخْبِرُوكُمْ بِحَقٍّ فَتُكَذِّبُوا بِهِ، أَوْ بِبَاطِلٍ فَتُصَدِّقُوا بِهِ، وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ أَنَّ مُوسَى كَانَ حَيًّا، مَا وَسِعَهُ إِلَّا أَنْ يَتَّبِعَنِي».

وعند الدارمي بلفظ: أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رِضْوَانُ اللَّهِ عَلَيْهِ أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم بِنُسْخَةٍ مِنَ التَّوْرَاةِ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، هَذِهِ نُسْخَةٌ مِنَ التَّوْرَاةِ، فَسَكَتَ، فَجَعَلَ يَقْرَأُ وَوَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ يَتَغَيَّرُ، فَقَالَ: أَبُو بَكْرٍ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ ثَكِلَتْكَ الثَّوَاكِلُ، مَا تَرَى بِوَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم؟ فَنَظَرَ عُمَرُ إِلَى وَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم، فَقَالَ: أَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ غَضَبِ اللَّهِ وَغَضَبِ رَسُولِهِ. رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم رَضِينَا بِاللَّهِ رَبًّا وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا وَبِمُحَمَّدٍ نَبِيًّا. فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَوْ بَدَا لَكُمْ مُوسَى فَاتَّبَعْتُمُوهُ وَتَرَكْتُمُونِي، لَضَلَلْتُمْ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ، وَلَوْ كَانَ حَيًّا وَأَدْرَكَ نُبُوَّتِي، لَاتَّبَعَنِي».

وفي لفظ عند أحمد: عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَابِتٍ، قَالَ: جَاءَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ إِلَى النَّبِيِّ صلي الله عليه وسلم، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي مَرَرْتُ بِأَخٍ لِي مِنْ قُرَيْظَةَ، فَكَتَبَ لِي جَوَامِعَ مِنَ التَّوْرَاةِ، أَلَا أَعْرِضُهَا عَلَيْكَ؟ قَالَ: فَتَغَيَّرَ وَجْهُ رَسُولِ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم، قَالَ: عَبْدُ اللَّهِ يَعْنِي ابْنَ ثَابِتٍ فَقُلْتُ: لَهُ أَلَا تَرَى مَا بِوَجْهِ رَسُولِ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم؟ فَقَالَ عُمَرُ: رَضِينَا بِاللَّهِ تَعَالَى رَبًّا، وَبِالْإِسْلَامِ دِينًا، وَبِمُحَمَّدٍ صلي الله عليه وسلم رَسُولًا، قَالَ: فَسُرِّيَ عَنِ النَّبِيِّ صلي الله عليه وسلم، وَقَالَ: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ، لَوْ أَصْبَحَ فِيكُمْ مُوسَى، ثُمَّ اتَّبَعْتُمُوهُ، وَتَرَكْتُمُونِي لَضَلَلْتُمْ، إِنَّكُمْ حَظِّي مِنَ الْأُمَمِ، وَأَنَا حَظُّكُمْ مِنَ النَّبِيِّينَ» .

وأخرج البزار وصححه ابن حبان عَن أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيّ صلي الله عليه وسلم قَالَ: «أَنَا حَظُّكُمْ مِنَ الأَنْبِيَاءِ وَأَنْتُمْ حَظِّي مِنَ الأُمَمِ».

مع العلم بأنه صلي الله عليه وسلم قد جمع الله في رسالته كل أصول الرسالات السابقة، وأمره باتباع الأنبياء المتقدمين، فقال سبحانه بعد أن ذكر عددا منهم (أُولَئِكَ الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ وَالْحُكْمَ وَالنُّبُوَّةَ فَإِنْ يَكْفُرْ بِهَا هَؤُلَاءِ فَقَدْ وَكَّلْنَا بِهَا قَوْمًا لَيْسُوا بِهَا بِكَافِرِينَ. أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ) [الأنعام: 89، 90].

فضلا عن هذا فقد أخذ الله الميثاق على الأنبياء أن يؤمنوا به صلي الله عليه وسلم إذا أدركهم، فأخرج ابن جرير وغيره عن عَلِيّ بْن أَبِي طَالِبٍ وعَبْد اللَّهِ بْن عَبَّاسٍ، رضي الله عنهم قَالاَ: مَا بَعَثَ اللَّهُ نَبِيًّا مِنَ الْأَنْبِيَاءِ إِلَّا أُخِذَ عَلَيْهِ الْمِيثَاقُ، لئن بَعَث محمدًا وَهُوَ حَيّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ وَلَيَنْصُرَنَّهُ، وأمَرَه أَنْ يَأْخُذَ الْمِيثَاقَ عَلَى أُمَّتِهِ: لَئِنْ بُعِثَ مُحَمَّدٌ صلي الله عليه وسلم وَهُمْ أَحْيَاءٌ ليؤمِنُنَّ به ولينصرُنَّه.

قال ابن كثير: «فَالرَّسُولُ مُحَمَّدٌ خَاتَمُ الْأَنْبِيَاءِ صَلَوَاتُ اللَّهِ وَسَلَامُهُ عَلَيْهِ، دَائِمًا إِلَى يَوْمِ الدِّينِ، وَهُوَ الْإِمَامُ الْأَعْظَمُ الَّذِي لَوْ وُجِدَ فِي أَيِّ عَصْرٍ وَجِدَ لَكَانَ هُوَ الْوَاجِبُ الطَّاعَةِ المقدَّم عَلَى الْأَنْبِيَاءِ كُلِّهِمْ؛ وَلِهَذَا كَانَ إِمَامَهُمْ لَيْلَةَ الْإِسْرَاءِ لَمَّا اجْتَمَعُوا بِبَيْتِ الْمَقْدِسِ، وَكَذَلِكَ هُوَ الشَّفِيعُ فِي يَوْمِ الْحَشْرِ فِي إِتْيَانِ الرَّبِّ لِفَصْل الْقَضَاءِ، وَهُوَ الْمَقَامُ الْمَحْمُودُ الَّذِي لَا يَلِيقُ إِلَّا لَهُ، وَالَّذِي يَحِيدُ عَنْهُ أُولُو الْعَزْمِ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ وَالْمُرْسَلِينَ، حَتَّى تَنْتَهِيَ النَّوْبَةُ إليه، فيكونَ هو المخصوص به».

ومن هنا فإن الله - تعالى - عندما يأمر باتباع الرسول وطاعته يأتي بهذه الكلمة معرفة بالألف واللام؛ لتكون خاصة بمحمد صلي الله عليه وسلم: (وأَطِيعُوا اللَّهَ والرَّسُولَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) [آل عمران: 132].

أخرج الإمام البخاري بسنده عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ y، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صلي الله عليه وسلم: «مَثَلِي وَمَثَلُ الأَنْبِيَاءِ كَرَجُلٍ بَنَى دَارًا، فَأَكْمَلَهَا وَأَحْسَنَهَا إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَدْخُلُونَهَا وَيَتَعَجَّبُونَ وَيَقُولُونَ: لَوْلاَ مَوْضِعُ اللَّبِنَةِ».

وفي رواية عند مسلم وغيره: «مَثَلِي وَمَثَلُ الْأَنْبِيَاءِ، كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى دَارًا فَأَتَمَّهَا وَأَكْمَلَهَا إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَدْخُلُونَهَا وَيَتَعَجَّبُونَ مِنْهَا، وَيَقُولُونَ: لَوْلَا مَوْضِعُ اللَّبِنَةِ» قَالَ رَسُولُ اللهِ صلي الله عليه وسلم: «فَأَنَا مَوْضِعُ اللَّبِنَةِ، جِئْتُ فَخَتَمْتُ الْأَنْبِيَاءَ».

وأخرج البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلي الله عليه وسلم، قَالَ: «إِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ الأَنْبِيَاءِ مِنْ قَبْلِي، كَمَثَلِ رَجُلٍ بَنَى بَيْتًا فَأَحْسَنَهُ وَأَجْمَلَهُ، إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ مِنْ زَاوِيَةٍ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَطُوفُونَ بِهِ، وَيَعْجَبُونَ لَهُ، وَيَقُولُونَ هَلَّا وُضِعَتْ هَذِهِ اللَّبِنَةُ؟ قَالَ: فَأَنَا اللَّبِنَةُ وَأَنَا خَاتِمُ النَّبِيِّينَ».


الموضوع  الأصلي : «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين المصدر : منتديات سميرة الكاتب :saralg15

توقيع : saralg15





«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين Emptyالإثنين يونيو 30, 2014 5:23 am
عضو ملكي
عضو ملكي



بيانات اضافيه [+]
التقييم : 10
.مزاجي : «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين 1kq62710
عدد المساهمات : 820
جنسي : ذكر
مدينتي : Bizerte
أوسمتي :
«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين  يملك وسام



وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: رد: «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين


«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين

ماأجمل تلك المشاعر التي
خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
لقد كتبتِ وابدعتِ
كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها
فكم استمتعت بموضوعك الجميل
بين سحر حروفكِ التي
ليس لها مثيل

دمت بألف خير



الموضوع  الأصلي : «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين المصدر : منتديات سميرة الكاتب :imed

توقيع : imed





«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين Emptyالإثنين يوليو 14, 2014 7:17 pm
كبارالشخصيات
كبارالشخصيات



بيانات اضافيه [+]
التقييم : 15
.مزاجي : «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين 53k62910
عدد المساهمات : 4966
جنسي : ذكر
مدينتي : Bizerte
أوسمتي :
«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين X6r3bG



وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: رد: «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين


«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين

[b]
ڳُأِلٌعِأَدّة أَبِدِأِعٌ رٌأِئع

وٌطُرٌحّ يّسَتَحَقً أًلٌمَتّأَبًعًة

شُڳَرًأًٌ لًڳَ

بُأٌنُتّظًأَرٌ أٌلَجَدَيُدُ أِلَقّأٌدَمٌ
دّمِتّ بُڳٌلٌ خِيّرٌ



يًعُطٌيًڳّ أِلًفِ أُلًفِ ۶ـأًفُيٌهَ

مًوٌضًوَعً رَأِأٌأِئعً

وِجِهُوًدُ أِرُۇۈۉع

نُنَتُظِرّ مَزِيًدَڳُ

بِشّوُۇۈۉوّقِ

[/b]


الموضوع  الأصلي : «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين المصدر : منتديات سميرة الكاتب :skander

توقيع : skander





«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين Emptyالخميس يوليو 17, 2014 3:24 pm
المراقبة العامة
المراقبة العامة


سوار الياسمين

بيانات اضافيه [+]
التقييم : 49
.مزاجي : «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين Yjk62910
عدد المساهمات : 8221
جنسي : انثى
مدينتي : AnNAbA
أوسمتي : [c



وسائل الاتصال [+]

مُساهمةموضوع: رد: «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين


«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين

جهد مميز بارك الله فيك

الله يعطيك العافية مجهود يستحق التقدير والثناء



الموضوع  الأصلي : «مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين المصدر : منتديات سميرة الكاتب :سوار الياسمين

توقيع : سوار الياسمين









  


الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)






«مَثَلِي فِي النَّبِيِّينَ» وأنه هو الخاتم وكمال الدين Collapse_theadتعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة